التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ورقة بيضاء/ رشا حلوة


على طاولة بيضاء في بيت صغير في القاهرة أخط هذه الأسطر، لا لا.. شو أخطها هاي؟ أخطها هي كلمة قديمة لا تعني شيئاً اليوم.. خاصة بأنهم قلائل الذين لا زالوا يستخدمون أقلامهم للكتابة، أنا شخصياً قلمي يستخدم للملاحظات القصيرة التي أكتبها على الدفتر الصغير المسافر معي في محفظتي البيضاء، أو لحوار حبّ في بار ما بعيد، لا أذهب إليه دوماً، لا لأني لا أرغب، بل لأن صدفة ما جعلتني أولد في عكّا وليس في القاهرة مثلاً. أما للنصوص طويلة، فالمجد للكيبورد!

ودفتري الصغير في المحفظة البيضاء هو نتاج إحدى عاداتي؛ بأني فور وصولي إلى بلد ما في العالم أشتري دفتراً.. كُتب عليه هذا المسكين الصغير أن يحتوي حياتي كلّها، يعني ممكن يكون فضيحة؛ أرقام هواتف لأشخاص قابلتهم للتوّ ولا يحملون بطاقات أي "البيزنس كاردز"، مقادير "الكشري" التي أرسلتها لي صديقتي من القاهرة من عند "كشري أبو طارق"، رسمة لصديقتي اللاجئة من قرية ميرون المقيمة في صيدا والتي التقيت بها منذ أشهر قليلة في كوبنهاجن- لو أنهم لم يحتلوا بيتها وأرضها، لكنا التقينا في صفد مثلاً، كانت من الممكن أن تعيش وتدرس الموسيقى هناك.. وكانت بالتأكيد سترسم لي رسمة أخرى على دفتري، غير التي رسمتها مؤخراً.. أو كانت ستفاجئني بدعوة خطيّة لمعرض رسوماتها في دمشق، سيكون هذا هو الأول لها هناك.. كانت ستكون الدعوة من تصميمها، وفي برنامج الافتتاح ستكون لها فقرة غنائية. آه صحيح.. وكنت سأقترح عليها أن نسافر سويةً في سيارتي الجديدة والذي سيكون لونها أبيض بالتأكيد. وكنت سأخرج من عكا إلى ميرون لاصطحابها معي، ومن ثم ننطلق إلى دمشق.. وكنا سنخرج في الصباح الباكر كي نتمكن من أن نصل وقت موعد الغداء، (وجبة غدا بالشام بتسوا الدنيا).

حين وصلت قبل فترة قليلة إلى أم الدنيا، ألقيت على بعض أصدقائي المصريين مهمة "إيقاظي من هذا الحُلم".. هذا الحلم بأن أصل إلى القاهرة بعد غياب أكثر من سنة وبعد الثورة المصرية المستمرة تحديداً. والأهم من هذا كلّه، هي أن زيارتي هذه حطمت وجودي كسائحة، فأصبحت "بنت البلد". أنا التي وُلدت في عكّا، في رواية أخرى، كان يمكن أن أصل إلى مصر من خلال البحر. كان يمكن أن يكون هنالك شخص اسمه عمي أبو علي، مواليد مدينة عكّا عام 1945، يملك قارباً كبيراً معداً للسفر لمسافات طويلة عبر البحر، كان سيصبح عمي أبو علي وأولاده وأحفاده فيما بعد الجسر البحري ما بين عكا والاسكندرية، كان سيقضى معظم حياته "شغال على هذا الخط"، وكانت ستكون زوجته اسكندرانية، بعد قصة حبّ يتحدثون عنها حتى يومنا هذا في عكا والاسكندرية. خالتي أم علي أحبته بعد ما سافرت معه مرة من الاسكندرية إلى عكا، وكان عمي أبو علي في ذلك الوقت عالي المزاج، وكان يغني "شط اسكندرية يا شط الهوا".. ووقعت في غرامه.. بالمناسبة أيضاً، هي التي غازلته في البداية.. نظرة فابتسامة فتزوجا عمي أبو علي وخالتي أم علي.. وقررا أن يسكنا في عكا- أيوا كده!

المهم، كنت سأصل إلى مصر عبر البحر، أنا ابنة البحر؛ لا أحبّ الطيران كثيراً، خاصة أني لا أحب فكرة رؤية الغيوم البيضاء من فوق. من تحت أجمل. كنت سأحبّ السفر الطويل عبر البحر، كان عندها سيكون بإمكاني أن أنتهي من قراءة الرواية التي لا ترغب أن تنتهي، وكنت سأنهي روايتي الأولى.. وكنت سأحبّ مصرياً وأسرقه معي إلى عكا.. من البحر.. متل ما عمل عمي أبو علي.

سأعود إلى عكّا قريباً، في محفظتي البيضاء دفتر جديد، أو للدقة، دفاتر كثيرة، بما أن دفاتري مرتبطة بالأماكن ورائحتها، فأريد أن أبقى في القاهرة لفترة طويلة، لذا قررت أن أشتري دفاتر عديدة تكفيني لنصف سنة. سأعود إلى طاولتي البيضاء هناك، أقضي ساعات طويلة أمام شاشة اللاب توب، فطبيعة حياتي وعملي تلزماني بذلك، ولي مدينة أعيشها في هذه الشاشة.. أنا والعديد من الأصدقاء. هي مدينة كبيرة، بيروت فيها لا تبعد مسافة 63 عاماً، والاسكندرية مسافة قرار وبعض النقود كي أتمكن من أن أسافر نهاية الأسبوع إليها، لأني سئمت من بحر عكّا. وفيها أيضاً، لا زالت أم كلثوم تستطيع أن تأتي لتغنّي في حيفا.

هذه المدينة، رسمناها أنا وأصدقائي على ورقة بيضاء، وسوف تُنشر الرسمة قريباً.. فهي قيد الرسم منذ 18 ديسمبر 2010.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عن "البحر بيضحك ليه؟" ومراحل الحياة..

عكّا، بعدسة: نادر هواري أغنية "البحر بيضحك ليه"، من كلمات الشّاعر نجيب سرور، ألحان وغناء الشّيخ إمام عيسى، هي الأغنية الملائمة لكلّ مراحل الحياة. لا يهم المرحلة إنّ كانت سعيدة أو حزينة، فيها أمل أو خيبة، قلق أو راحة، كلما سمعتها تشعر بأنها تُغنى لك. تحكي معك.. الأغنية لا علاقة لها لمن يعرف البحر أو لا يعرفه، سواء كان البحر قريبًا أو وبعيدًا.. هي قادرة أن تحمل لك مشاهد بصريّة مختلفة كلما سمعتها، تحمل معها وجوهًا عديدة وذكريات.. وكأنك كلما تسمعها تشعر بأن الزّمن توقف. لا يتحرك. كأن حالتك المرافقة لها حين سمعتها قبل 5 أعوام، مع ناس أو من غيرهم، تشبه حالتك حين تعيد سماعها اليوم، لوحدك أو مع آخرين.. والأجمل، بأنك تدرك تمامًا بأن حالتك هي، المرافقة لسماع الأغنية، تمامًا كما الملايين من عشاق الأغنية ذاتها. هي أغنية الطبطبة على الروح.. وحاملة المقولة الوجوديّة الأبديّة: ولسّه جوا القلب أمل.

أحد أطفال "كفرون"؛ يزن أتاسي: "نحنا ما منشبه بعض"

حاورته: رشا حلوة كان ذلك في العام 1990، حين قال له والده: "بدنا نروح مشوار"، لم يخبره إلى أين، "كنت رفيق أبي كتير وأنا وصغير، بروح معه على الشغل، وقالي رايحين مشوار، وبشكل طبيعي ركبنا بالسيارة، وصلنا على مكان قريب من مدرستي وفتنا على بناية، بكتشف بعد ما فتت إننا وصلنا على مكتب دريد لحّام"، يقول الفنان السوري يزن أتاسي في حوار خاص لمجلة "الحياة"، أجريناه عبر السكايب. ويزن أتاسي (1980) هو أيضاً "وسيم"، أحد الأطفال الذين مثلوا أدوار البطولة في فيلم "كفرون" لدريد لحّام، الذي سيتمحور معظم حديثنا عن تجربته فيه، التجربة الشخصية والفنّية لطفل في فيلم سوري، قبل 24 عاماً، كان لها أحد التأثيرات الكبرى على جيل كامل عاش طفولة التسعينيات. " هنالك معرفة بين دريد وأبي"، يقول يزن، "بس أنا انسطلت، لأنه أول مرة بحياتي بشوفه وجهاً لوجه، هني بحكوا وأنا مسحور لأني قاعد قدام غوار الطوشة!". بعدها خرجا من المكان، لا يذكر يزن الحديث الذي دار بين والده ودريد لحّام، ويعتقد أيضاً أنه كان قد قابل أخته نور أتاسي قبله، وهكذا وقع القرا

ريم بنّا.. التهليلة الفلسطينية الباقية

(رشا حلوة ) أذكر أني سمعت الفنانة الفلسطينية ريم بنّا لأول مرةٍ حين كان ربيعي يلامس العشرة أعوام، لا أعلم كيف وصل كاسيت "الحلم" إليّ، أو ربما لا أذكر. كان الوقت صيفًا في عكا، في غرفتي المطلة على البحر. أذكر بأني ناديت على أمي لتشاركني سماع الكاسيت، فسمعنا سويةً "يا ليل ما أطولك" وبكتْ أمي حين أخذتها التهليلة إلى كل الحنين الذي حملته معها منذ أن هُجّر أبوها من قريته الجليلية حتى ساعة انتظار العودة، التي طالت. ترتبط ريم بنّا في روحنا وذائقتنا بالتهليلة الفلسطينية والمورث الشعبي الفلسطيني. فهي أول من أعادت غناء وإحياء التهليلة الفلسطينية واحترفتها حتى يومنا هذا، بما في ذلك ضمن ألبومها الأخير "مواسم البنفسج- أغاني حُب من فلسطين"، والذي يحتوي على تهليلة "أمسى المسا"، المرفوعة إلى اللاجئين الفلسطينيين. بدأت ريم تهتم بالغناء التراثي الفلسطيني حين كانت لا تزال في المدرسة، يوم طُلب منها أن تحفظ أغاني تراثية لمهرجان تراثي في مدرستها، ونصحتها والدتها الشاعرة زهيرة صبّاغ أن تغني التهليلة الفلسطينية التي لم يغنّها أحد بعد. شعرتْ وقتئذٍ أن التهاليل تلائم صوتها