التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رسائل صبابة وحنظلة

ممنوعات

عزيزتي رشا
بالتأكيد علمت عن اقتراح القانون في البرلماني الإسرائيلي بشأن منع إحياء ذكرى النكبة. لقد مرّ القانون بالقراءة الأولى، مع «بعض التعديلات»! ولكن مثلما قال الشباب في الناصرة: «اللي بطلع بإيدهن، يطلع بـ...». أو مثلما قال الشباب في عكّا: «شخرله!».

في أية حال، سيكون لنا موعد «أون لاين» أنا وأنتِ مثل كلّ 15 أيار، عندما تحلّ ذكرى النكبة الثانية والستون لهذا العام، أنت في مقهى «ة مربوطة» وأنا في عكّا، أنت تجهزين مع رفاقكِ ورفيقاتك هناك المراسيم المتواضعة لإحياء الذكرى؛ بعض الشموع ولافتات وأغان بصوت تيريز سليمان وسناء موسى، الأغاني التي أعطيتك إياها يوم التقينا صدفةً في عمان عام 2008. وكان لقاؤنا ساحرًا؛ الاسم نفسه، لعنته ذاتها؛ أغنية «حبيبة بابا رشا» للفنان المصري محمد ثروت التي أصدرها عام 1983، فسُميت 30000 طفلة على الأقل، باسم «رشا». (على فكرة، هل أخبرتك أن في صفي الابتدائي كنّا ثماني طالبات يحملن اسم رشا!؟).
المهم، سأكون أنا في عكّا، وستطلبين مني مرة أخرى أن أضيء شمعة فور صعودي منصة المسرح قُبيل فقرة قراءتي لأقول للجمهور إنه في هذه الأثناء تضاء شموع عديدة في بيروت، وإن الناس في بيروت يرسلون سلامهم إلى العكّيين.
أخبريني، أين سنلتقي هذا العام؟ عمّان أم القاهرة؟
إلى أن نلتقي في بيروت أو عكّا يا صديقتي. عندها لن نعيش النكبة، سنتذكرها فقط.
كلّ الحب
عكا ــــ رشا حلوة

■ ■ ■

الرقم القياسي للوقاحة

عزيزتي رشا،
أنا بخير كما الأهل والأصدقاء، طمنيني عنكم، كيف أصبح والدك هل تحسنت صحته؟
أما بيروت، فقد تركتها تستعد للصيف، بجنونها الدائم. لكن بيروت يا صديقتي أصبحت مخيبة للآمال، ضاقت على أبنائها وتفتح ذراعيها للعالم مستغنية عن محبيها. أكتب إليك من القاهرة التي بدأ فيها الصيف فعلياً، لكن منظر النيل هنا يثلج القلب ويوحي بالانتعاش.
أما بالنسبة للقانون الذي حدثتني عنه، فأعتقد أنه من المتوقع أن يمر قانون كهذا، فقد نوى الاسرائيليون، وعلى نسق الموضة هذه الأيام، أن يتقدموا لموسوعة غينيس للرقم القياسي للوقاحة. أما بالنسبة لنا فإن ذلك على رأي شباب عكا الذين أرسلت لي أغنياتهم أيضا: «لو شربوا البحر أو هدوا السور/ لو سرقوا الهوا أو خنقوا النور» لن نتوقف عن التفكير بفلسطين وطناً نهائياً لأبنائها، ولن نتوقف عن استذكار كل المراحل التاريخية التي امتدت على أكثر من 62 عاماً والتي تبعدنا عن هذا الوطن القريب البعيد. لا أعرف ما الذي يحضّره الأصدقاء في بيروت، لكني سأضيء شمعة كما كل عام، وسأحاول أن أجد مقهى هنا في القاهرة ألتقي فيه وأصدقاء لنقوم بهذا النشاط جماعياً. سأضيء شمعة ككل عام وألعن هذا الظلام الذي يخنقنا والذي طال دون أن نعرف له نهاية أو أن يظهر له حلول. رشا، أكتب إليك هذه الرسالة وعندي الكثير من الغضب والإحباط، وأعتذر على نقل ذلك لكنه حقيقة ما أشعر به حالياً.
قبل فترة، أثناء إحياء ذكرى يوم الأرض، غنّت إحدى الفرق المشاركة أغنية «رمانا»، أما المقطع الذي استوقفني فهو «اشهدي يا بيروت علينا»، بصراحة لا أعرف لماذا سنطلب طلباً كهذا في هذه المرحلة؟ على ماذا ستشهد بيروت الآن لو أرادت أن تفعل؟ المخيمات بحالتها السيئة والتي تسوء أكثر فأكثر يومياً، أم فلسطين التي أصبحت قضية موسمية؟ أم تشهد علينا في خيبتنا، نحن الذين نُعتبر حملة القضية؟
قرأت منذ فترة ما قاله محمود درويش في رثاء ناجي العلي، قال: «إما القطيع، وإما القطيعة. (...) إن الوفاء لشهدائنا ولذاتنا لا يتم بالقطيعة، بل بتطوير هويتنا الديموقراطية وخوض معركة الحرية ومعركة الديموقراطية داخل الحالة الفلسطينية بلا هوادة وبلا شروط».
لا أعرف أين نحن من ذلك الخطاب؟ ولا أعرف حتى إن كان هناك خطاب نعرفه ونتبناه؟
وبالعودة إلى الموضوع الأساسي، سأكتب لك لاحقاً اسم المقهى الذي سأكون فيه، ونحاول أن نتكلم سوية قبل أن تصعدي إلى المسرح. غريب هذا التعلق بالهواء لكنه الطريقة الوحيدة هذه الأيام كي أرى فلسطين بالألوان، كي أرى مسارحها ومقاهيها وناسها والتحركات التي تقومون بها، غريب كيف أن هذا الخيط الواهي هو طريقتنا الوحيدة لإنعاش مخيلتنا عن هذا الوطن الممنوع. وكما كل عام، أرسل سلامي إلى أهل عكا وكل فلسطين، ما رأيك لو أكتب لك رسالة صغيرة تضيفينها إلى مقطعك، هذا العام؟
على فكرة، هل تعتقدين أننا سنستمر في إحياء ذكرى النكبة بعد التحرير؟
عندها، بيروت، صور أو حيفا وعكا، ستصبح أماكن لقاءاتنا الدورية فالبلاد حرة.
حتى ذلك اليوم تحية العمل والأمل*
القاهرة ــــ رشا نجدي

http://al-akhbar.com/ar/node/189897


عدد الاثنين ١٧ أيار ٢٠١٠ |

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عن "البحر بيضحك ليه؟" ومراحل الحياة..

عكّا، بعدسة: نادر هواري أغنية "البحر بيضحك ليه"، من كلمات الشّاعر نجيب سرور، ألحان وغناء الشّيخ إمام عيسى، هي الأغنية الملائمة لكلّ مراحل الحياة. لا يهم المرحلة إنّ كانت سعيدة أو حزينة، فيها أمل أو خيبة، قلق أو راحة، كلما سمعتها تشعر بأنها تُغنى لك. تحكي معك.. الأغنية لا علاقة لها لمن يعرف البحر أو لا يعرفه، سواء كان البحر قريبًا أو وبعيدًا.. هي قادرة أن تحمل لك مشاهد بصريّة مختلفة كلما سمعتها، تحمل معها وجوهًا عديدة وذكريات.. وكأنك كلما تسمعها تشعر بأن الزّمن توقف. لا يتحرك. كأن حالتك المرافقة لها حين سمعتها قبل 5 أعوام، مع ناس أو من غيرهم، تشبه حالتك حين تعيد سماعها اليوم، لوحدك أو مع آخرين.. والأجمل، بأنك تدرك تمامًا بأن حالتك هي، المرافقة لسماع الأغنية، تمامًا كما الملايين من عشاق الأغنية ذاتها. هي أغنية الطبطبة على الروح.. وحاملة المقولة الوجوديّة الأبديّة: ولسّه جوا القلب أمل.

أحد أطفال "كفرون"؛ يزن أتاسي: "نحنا ما منشبه بعض"

حاورته: رشا حلوة كان ذلك في العام 1990، حين قال له والده: "بدنا نروح مشوار"، لم يخبره إلى أين، "كنت رفيق أبي كتير وأنا وصغير، بروح معه على الشغل، وقالي رايحين مشوار، وبشكل طبيعي ركبنا بالسيارة، وصلنا على مكان قريب من مدرستي وفتنا على بناية، بكتشف بعد ما فتت إننا وصلنا على مكتب دريد لحّام"، يقول الفنان السوري يزن أتاسي في حوار خاص لمجلة "الحياة"، أجريناه عبر السكايب. ويزن أتاسي (1980) هو أيضاً "وسيم"، أحد الأطفال الذين مثلوا أدوار البطولة في فيلم "كفرون" لدريد لحّام، الذي سيتمحور معظم حديثنا عن تجربته فيه، التجربة الشخصية والفنّية لطفل في فيلم سوري، قبل 24 عاماً، كان لها أحد التأثيرات الكبرى على جيل كامل عاش طفولة التسعينيات. " هنالك معرفة بين دريد وأبي"، يقول يزن، "بس أنا انسطلت، لأنه أول مرة بحياتي بشوفه وجهاً لوجه، هني بحكوا وأنا مسحور لأني قاعد قدام غوار الطوشة!". بعدها خرجا من المكان، لا يذكر يزن الحديث الذي دار بين والده ودريد لحّام، ويعتقد أيضاً أنه كان قد قابل أخته نور أتاسي قبله، وهكذا وقع القرا

ريم بنّا.. التهليلة الفلسطينية الباقية

(رشا حلوة ) أذكر أني سمعت الفنانة الفلسطينية ريم بنّا لأول مرةٍ حين كان ربيعي يلامس العشرة أعوام، لا أعلم كيف وصل كاسيت "الحلم" إليّ، أو ربما لا أذكر. كان الوقت صيفًا في عكا، في غرفتي المطلة على البحر. أذكر بأني ناديت على أمي لتشاركني سماع الكاسيت، فسمعنا سويةً "يا ليل ما أطولك" وبكتْ أمي حين أخذتها التهليلة إلى كل الحنين الذي حملته معها منذ أن هُجّر أبوها من قريته الجليلية حتى ساعة انتظار العودة، التي طالت. ترتبط ريم بنّا في روحنا وذائقتنا بالتهليلة الفلسطينية والمورث الشعبي الفلسطيني. فهي أول من أعادت غناء وإحياء التهليلة الفلسطينية واحترفتها حتى يومنا هذا، بما في ذلك ضمن ألبومها الأخير "مواسم البنفسج- أغاني حُب من فلسطين"، والذي يحتوي على تهليلة "أمسى المسا"، المرفوعة إلى اللاجئين الفلسطينيين. بدأت ريم تهتم بالغناء التراثي الفلسطيني حين كانت لا تزال في المدرسة، يوم طُلب منها أن تحفظ أغاني تراثية لمهرجان تراثي في مدرستها، ونصحتها والدتها الشاعرة زهيرة صبّاغ أن تغني التهليلة الفلسطينية التي لم يغنّها أحد بعد. شعرتْ وقتئذٍ أن التهاليل تلائم صوتها